فهرست مطالب

رساله الثقلین - پیاپی 51-52 (بهار و تابستان 1385)

نشریه رساله الثقلین
پیاپی 51-52 (بهار و تابستان 1385)

  • 290 صفحه،
  • تاریخ انتشار: 1385/12/13
  • تعداد عناوین: 14
|
  • کلمه التحریر
  • حیدر حب الله صفحه 4
    ان تدرس الامه تاریخها وتراثها، وتقوم بقراءته باستمرار قراءه واعیه، لتوظیفه او تثویره او نقده او...، ضروره لا مجال لتجاوزها علی ما یبدو، فالتراث هو الامه، والامه هی تراثها، إلی جانب الحاضر والراهن.
    وتبرز فی التراث شخصیاته وعظماؤه، الذین یفترض بالامه ومثقفی ها ان یتعرفوا إلیهم، ویخبروا تجاربهم.
    1-فاول شروط قراءه الرجال والتراث واهمها، تجاوز القداسه فیه، وتخطی الحواجز التی تمنع الفکر من مطاوله مساحات قد تکون لدی بعض محرمه او لا مفکر فی ها، فالقداسه غیر الاحترام، وإذا ما سیطرت علی قراءتنا للتراث فلن تنتج سوی لغه احتفائیه تبجیلیه، تشعر الذات معها بان الماضی کان دائما افضل من الحاضر، وتشد النفس وتنزعها ناحیه التماهی مع هذا الماضی المقدس، او استنساخه حرفیا، او اعتباره المرجعیه المعرفیه الوحیده، وهذه الامور جمیعها مشاکل تعوق وعی التراث بشکل علمی او موضوعی.
  • د.حسن محمد نورالدین صفحه 10
    بین مفردتی الاستثناء والصعوبه، تتبدی تقاسیم شخصیه إنسان، من لبنان، تومئ حروف اسمه إلی تاریخ حقبه زمنیه، تشکلت فی ها صوره حیه، لمرحله اسست لعصر جدید، بعد ان اظهرت ان الکوکب الذی شاءه الخالق، موئلا ومرتعا للإنسان وهو الذی جعلکم خلائف الارض()، وامر الکائنات ان تسجد له، لا یمکن ان یجمد، او یستمر علی نمط حرکی واحد، او حاله ثابته من حالات الحکم المحکومه باسالیب عیش، ونظم حیاه، تتفاوت یسرا وعسرا؛ لان المتغیرات السیاسیه، وما اکثرها او اسرعها، غالبا ما تفرض، او تستوجب المداوله بین المراحل، اتساقا مع ما یتطلبه الظرف فی المکان والزمان.
  • السید محمد علی الحلو صفحه 44
    بین حنایا جبال عامله، ینطلق صوت رای نوره الاول وهو یحدق بتلک القبتین الکاظمیتین اللتین کانتا تشیران إلی عالم یثب علی کل الحقائق والمثل والقیم؛ ولطالما ظل السید عبدالحسین ابن السید یوسف ابن السید جواد شرف الدین یرنو علی نشوته العلویه، التی تحمل معها اسرار الحقیقه، فیقفل راجعا إلی النجف؛ لینهل من نمیر الولاء، وعذوبه الحقیقه التی طالما تفتقت علی ربی الوادی المقدس، وقد حمل الاسرار الإلهیه بکل مکنوناتها المصونه فی مطاوی الاسرار العلویه.
    لم یکد السید شرف الدین یبلغ العقد الثالث حتی امتلات خزانه روحه بعلوم الشریعه المحمدیه ومکنونات معارفها، خصوصا ما فتحته جولته العلمیه هذه علی معارف مقامات ائمه الهدی ؛ لیحمل ذلک العطاء إلی ذوی حامته وعصبه قرابته، واهل عشیرته، وبنی قومه العاملیین، الذین طالما تطلعوا إلی نجم نبوغه، وهو یبزغ متوهجا فی سماء العلم والمعرفه.
    ویحط رحاله العلامه شرف الدین بعد جوله العلم فی ربوع الغری الحافل بالبرکات القدسیه العلویه؛ لیسقی قومه من منهله العذب بعد ان ظمؤوا من تلک المعارف وقتذاک.
  • د.احمد جعفر صفحه 63
    دخلت الدوله العثمانیه فی طور الاحتضار، بعدما سادتها الفوضی علی المستوی السیاسی والإداری بوجه خاص. واصبحت فی مهب ریح الاعیب السیاسه الاوروبیه().
    ودخل جبل عامل مع المنطقه العربیه فی هذه الفوضی()، وقد استشعر قاده عاملیون (زعماء وعلماء) مخاطر الازمه، ومرحله التغییر المتسارعه إثر الحرب الکونیه الاولی وما قبلها وما تبعها().. وما تکشف من مؤامرات حیکت للاستیلاء علی المنطقه العربیه والإسلامیه()، فکانت محاولات استیعاب ما یحصل بالتداعی إلی الوحده ورص الصفوف ومقاومه هذا التغییر، باتجاه ما یراه العاملیون الافضل والصحیح()... فانسجموا مع طروحات العروبه آنذاک، ربما انسجاما مع طروحات الشریف حسین من جهه... وعلماء النجف من جهه ثانیه()، وربما الاثنین معا، حیث إن ثوره الشریف حسین لم یکن یراد منها الخروج عن حظیره الدوله العثمانیه او جامعتی الخلافه والإسلام(). وکذلک علماء النجف، لکن مغالاه الاتحادیین جمعیه الاتحاد والترقی (ترکیا الفتاه) وغرقهم فی الفوضی، هی التی ادت إلی تغییر المواقف نحو العروبه()... مع خیبه امل، حیث إن المرکب (فی الدوله العثمانیه) کانت تتلاطمه الامواج من کل صوب.
    یتضح مما تقدم ان العاملیین کانت غایتهم، وانسجاما مع المواقف التاریخیه لهذا الجبل، هی الوحده الإسلامیه، انطلاقا من الانفتاح علی الآخر بالحوار، وهذا ما کرسته مدرسه الشهید الاول()، وبعده الشهید الثانی، وبینهما العلامه الکرکی، وصولا إلی علامتنا الإمام شرف الدین.. لکن المناداه بالعروبه بحسب ما اتضح لنا آنفا کانت هی ابنه ظرفها المرحلی.. خصوصا إذا ما انتبهنا إلی ان الفکر القومی کان قد بدا یغزو المنطقه فی تلک المرحله().. ولا ضیر عند العاملیین عموما وعلامتنا الإمام شرف الدین خصوصا ان تکون العروبه القاسم المشترک الإستراتیجی نحو الوحده. ولیس نحو التجزئه کما ارادها المستعمر().
  • ا.محمد امین کورانی صفحه 109
    إذا ما اردنا ان نمحو الشکوک التی ساورت الامه فی منطقه بلاد الشام علی الاقل فی مرحله ما بعد زوال الإمبراطوریه العثمانیه سنه 1918م، والتی ما زالت تساورنا حتی ایامنا هذه، خصوصا الطبقه المثقفه. علینا، وفی فهمنا للمساله السیاسیه، ان لا ندرس المراحل التاریخیه بمقیاس مرحلتنا، ولا نحاول ان ننقل ظروفنا إلی ظروفهم، بل نحاول ان نستوحی ظروفهم فی مرحلتهم.
    کانت القضیه المطروحه آنذاک، هی سقوط الحکم العثمانی، الذی کان عنوانا للخلافه الإسلامیه، وکانت المشکله الجدیده هی مشکله ما بعد (سایکس بیکو) من تقسیم للمنطقه ما بین الاستعمار الإنکلیزی والفرنسی. وکانت القضیه لدی علمائنا آنذاک، هی انه عندما تعایش هدفا مرحلیا، فإن علیک ان تعطی المرحله خصائصها، حتی تستطیع ان تربح هدفک المرحلی، إذا کان لدیک هدف إستراتیجی.
    اما، لماذا؟ وکیف اطلقت القضیه العربیه من خلال الشریف حسین؟ وما هی خلفیاتها؟ وهل هی خدعه استعماریه؟ والخ...
  • الشیخ حسن بغدادی صفحه 124
    قال رسول الله : اقرب الناس من درجه النبوه اهل العلم والجهاد.
    ومما لا لبس فیه، ان العالم الربانی السید عبدالحسین شرف الدین هو احد مصادیق هذا الحدیث الشریف، وهذا یلزمنا اخلاقیا بإحیاء ذکراه وذکری الافذاذ من علمائنا الاعاظم، الذین هم امتداد لتلک المدرسه المبارکه التی اسسها الإمامان الباقر والصادق ، التی واجهت ابشع الانحراف الفکری والعقائدی، حیث عمدت السلطات الجائره إلی شراء الضمائر والاقلام لتحریف الکلم عن مواضعه، وتبدیل الحقائق،وإبراز شخصیات لم تکن من اصحاب الفکر والمعرفه، بل لمجرد النیل من هذه المدرسه الشریفه التی لو تحلقنا حولها لانصفنا جمیع الملل والنحل، ولاعدنا ما جاء به الانبیاء صلوات الله علیهم من مبادئ وقیم إلی المجتمعات البشریه، ولتخلصنا من الخرافات والتزییف بعیدا عن التعصب.
  • د.حسن جعفر نورالدین صفحه 136
    ها انا قادم إلی صور، سائح اجمع الزنابق والیاسمین، وانسج من محارات الیم وابجدیه الشطوط وشاحا لصدری، فقد اثقله إزمیل الحفارین، واقد من صخور الحجیر وهدیر الحناجر سیف تمردی، مطلا علی الجعفریه زائرا سیدها الإمام الذی ما زال فی ها یقلب التاریخ، وینظر بعینین قانیتین کشآبیب المطره الاولی. ما اجمل واعظم هذا السید الوسیم المشرق من بین ثغور السنین، الجالس بیننا الآن، ناشرا قنادیله فی غرف الزهر.
    کثیر من رذاذ طله ینعش وجوهنا، ومن زیت قلبه یطرز الحناء، ویمسک جموح الریح، ویملا الجرار بفاکهه الماء. اما ظله فهو ظل سندیانه تعشقها القمم، وضوؤه لم یشک یوما من سام، وای مکرمه لم یکنها هذا العملاق العلوی، المتابط درع ابی الحسن، الشاهر سیف السبط الشهید، المکتحل ببلاغه المعصومین إماما إثر إمام.
    حلفه الحق والحریه، لم یبعدهما عن ذاکرته ومفکرته، ولم تغف یوما عیناه إلا وقد امن علی غده من یومه، وعلی نفسه من نفسه، وخلع نفسه من دنیاه التماسا لآخرته.
  • د.محمدعبدالله شرف الدین صفحه 162
    کتب ناصر خسرو القباذیانی، الرحاله المشهور فی کتابه عن رحلته واصفا صور سنه 438ه: هی معروفه بالمال والقوه بین البلاد الساحلیه، واکثر اهالی ها شیعه، وقاضی ها رجل سنی.
    قاومت صور الحملات الصلیبیه اکثر من ست عشره سنه، من سنه 501ه حتی سنه 516ه حسب ابن الاثیر، وحتی سنه 518ه حسب یاقوت الحموی، إلی ان نفذت ازواد اهلها فنزل علی ها الإفرنج.
    بقیت صور فی ید الصلیبیین حتی سنه 690ه / 1291م، حیث استردها السلطان المملوکی الملک الاشرف صلاح الدین خلیل فخربها وخرب صیدا کی لا تقع مجددا بایدی الصلیبیین.
    ومر بها ابن بطوطه فی رحلته سنه 725ه، وقال: إنها خراب وبخارجها قریه معموره، واکثر اهلها ارفاض().
  • د.حسن ابراهیم صفحه 183
    هو السید (الشریف) عبدالحسین بن یوسف بن جواد بن إسماعیل بن محمد بن محمد (الکبیر) ابن السید إبراهیم شرف الدین المنتهی نسبهم إلی إبراهیم ابن الإمام موسی الکاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علی زین العابدین بن الحسین السبط ابن امیر المؤمنین علی بن ابی طالب.
    وامهم الصدیقه الطاهره (فاطمه الزهراء) بنت رسول الله .
    یتصل نسب (السید عبدالحسین) بالإمام الکاظم بواحد وثلاثین ابا، وبامیر المؤمنین بست وثلاثین واسطه. ویقال له: (شرف الدین)، اللقب الذی ورثه من جد الاسره (إبراهیم شرف الدین)، و(الموسوی) لاتصال نسبه الشریف بالإمام موسی الکاظم ، ولنسبه النبوی العلوی الکریم یقال له: (السید) و(الشریف).
  • دراسات
  • الشیخ محمدعلی التسخیری صفحه 194
    ظل موضوع المرجعیه العلمیه للمسلمین محورا للنقاش والبحث طیله مئات من السنین، وکانت اهمیه هذا الموضوع تزداد کلما ابتعد المسلمون زمنیا عن عصر صدر الإسلام، وتحدیدا عصر النص القرآنی والنبوی. وکان من شان اتفاق المسلمین علی مساحه مشترکه فی هذا المجال ان یشکل احد اهم محاور الوحده الإسلامیه.
    وإذا کان القرآن الکریم وسیره رسول الله وسنته المحورین الاساسیین اللذین یشکلان الإطار الذی یجمع المسلمین فی داخله، فإن المرجعیه العلمیه التی تفسر القرآن الکریم، وتکشف عن وجوهه، وتحسم حاله الاختلاف حول احکامه فی الجانبین العقیدی والفقهی، وکذا الحال بالنسبه للسنه النبویه الشریفه، هذه المرجعیه العلمیه هی اهم قضیه ظلت حائلا دون اتفاق المسلمین فی البعد العلمی للاختلاف.
  • حاوره: الاستاذ ضیاء الشهیدی صفحه 223
    حیثما تبحث عن العداله ستجد علیا ، واینما تنقب عن الإنسانیه فإنک لن تلاقی نظیرا له ، فهو النموذج الارقی والمثل الاعلی..
    ومن مثله فی إنسانیته وعدالته واریحیته وابوته وکرمه وشجاعته؟
    واین هم الخلق من علمه وادبه وبلاغته وسعه صدره وحنانه؟
    نعم.. این هم؟
    واین هو ابو الحسن؟
    واین الثری من الثریا؟
    إنه (علیه الصلاه والسلام) تجسید حقیقی لکل الفضائل الإنسانیه، فإنک تجده ردیفا لکل منقبه وفضیله، ولا یسعک إلا ان تعتبره بمثل تلک المعانی السامیه التی تشخصت فیه، فلم تعرف البشریه له مثیلا.. تلک البشریه التی لو انها ازالت تلک الغشاوه عن عینی ها؛ لادرکت انها خسرت علیا واضاعته.. ولا تزال!
    ولانه شعاع للقیم ونبراس للحضاره، تجد ان العظماء یتخلون عن رداء عظمتهم امامه! فلا یملکون إلا ان یطاطئوا الرؤوس وینحنوا إجلالا وإکبارا له (صلوات الله علیه)!
  • ا.حسین الکامی صفحه 237
    تقوم فکره کتاب (خلافه الإمام علی بالنص ام بالنصب) لمؤلفه احمد القبانجی علی اساس فصل الإمامه الدینیه عن الزعامه الدنیویه (الخلافه)، فهو یحاول ان یقدم فهما جدیدا للنص علی إمامه امیر المؤمنین علی ویحصره فی دائره الإمامه الدینیه.
    فهو یقول: (حتی لو دلت النصوص علی ها الخلافه فإنما تدل علی الترشیح لا النصب)().
    ویقول: (بالملازمه العقلیه یستفاد نصب الإمام للزعامه الدنیویه، ای بما انه افضل المسلمین علی الإطلاق، وله مقام العصمه والقرب من الله تعالی، یکون اصلح من الآخرین) (ص: 16).
    وربما یمکن درج هذه الفکره فی ضمن محاولات عدیده لتاویل النصوص الوارده فی إمامه امیر المؤمنین، والتشکیک فی دلالتها وإسقاطها فی مضامینها ومعانی ها بعد إخفاق محاولات التشکیک فی اسانید تلک النصوص.
  • د.فتح الله نجارزادگان ترجمه: منال عیسی باقر صفحه 265
    نقصد بمصطلح بطون القرآن فی هذه الدراسه المفاهیم المراده لله تعالی فی آیات القرآن، لکنها مختلفه عن غیرها من المفاهیم بکونها علی خلاف التفسیر غیر قابله للفهم من خلال ظاهر العباره او علی اساس القواعد العقلائیه للمحاوره، ولهذا سمیت هذه المعانی والمفاهیم ب بطون القرآن.
    وما نستهدفه هنا البحث المقارن لبطون الآیات من وجهه نظر الفریقین السنی والشیعی وذلک للحصول علی النتائج التالیه:1 معرفه نقاط الاشتراک والاختلاف من منظار الفریقین.
    2 إبطال التشکیکات الموجهه علی اصل وجود المعانی الباطنیه للقرآن عندهما.
  • ا.حسین احمد صفحه 282
    الوجدان او المروءه او یقظه الضمیر، والحساسیه المرهفه تجاه الامور المثیره للشفقه، او روح الترحم والانکسار، هو من الامور التی رکزت علی ها التعالیم الدینیه، وعالجتها بمختلف اسالیب الحث والترغیب. فهذه المفاهیم هی من الاساسیات فی المنهج الاخلاقی الدینی، لما لها من الدور فی تفتح قابلیات الإنسان واستعداداته، وسوقه فی مدارج الکمال، وهی ایضا من الضروریات التی یحکم بها العقل العملی.
    فبالرجوع إلی مصادر الشریعه، من القرآن والسنه، نری النصوص الکثیره المهتمه بهذا الجانب الحیوی من جوانب النفس البشریه، سواء فی الحث علیه والدعوه إلیه، او فی التحذیر من مغبه التهاون به، او عدم الاستجابه لمتطلبات یقظه الضمیر وحیاه القلب، والذی یؤدی إلی نتائج خطیره وکبیره لخصتها النصوص الدینیه باصطلاح (قسوه القلب).